القيم والمبادئ

الالتزام

الالتزام أولاً بأحكام الشريعة الإسلامية في جميع تعاملاتنا وخدماتنا البنكية وجميع الاستثمارات والتمويلات لابد من خضوعها لإشراف هيئة الرقابة الشرعية وقبلها لرقابتنا الذاتية واستشعار رقابة الله سبحانه وتعالى فنحن نتعبد الله في عملنا ونستشعر النية الصالحة في جميع الأوقات. قال تعالى:( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون). الذاريات الآية(56).

الالتزام بمعايير مهنية عالية و بأحدث التقنيات في أداء الخدمة للعملاء، قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).رواه الطبراني.

الالتزام بانتقاء واختيار كادر بشري متميز يؤمن برسالة البنك و يؤمن كذلك بمنظومة القيم وترسيخ مبدأ أن معيار الكفاءة والفعالية في العمل هو أساس الترقي قال تعالى:(إن خير من استأجرت القوي الأمين)القصص الآية(26).

· الالتزام بالقوانين والتشريعات وتعليمات جهات الإشراف والامتثال الطوعي لها بما يحقق المنفعة والقيمة المضافة للاقتصاد الوطني قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) المائدة الآية(1).

 

الأمانة

نعمل بتفاني وإخلاص مستشعرين ثقل الأمانة وتبعاتها فالأمانة هي المحور الأساسي التي تدور حولها كل الأعمال، فلا نقبل بأي تفريط أو انتقاص للأمانة، فالأمانة مع الله أولاً ثم مع العملاء.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أد الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك).

نحترم

· نحترم بعضنا في بيئة العمل فلا نصدر أي إساءة سواء كانت باللفظ أو بالفعل على أي من عملائنا ونرد على الإساءة بالإحسان قال صلى الله عليه وسلم:(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)رواه البخاري.

نحترم جميع عملائنا مهما اختلف دينهم أو جنسهم أو مستوى تعليمهم ونستمد ذلك من أخلاقنا المستمدة من ديننا الإسلامي قال تعالى: ( ولقد كرمنا بني آدم) الإسراء الآية (70).

نحترم عملائنا فنحفظ خصوصيتهم وأسرارهم ولا يمكن إفشاءها أو تسريبها للغير قال تعالى:(يأيها الذين امنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون ) الأنفال الآية (27).

الوضوح و الشفافية

الوضوح في المهام والمسئوليات والإجراءات والأهداف وصياغتها بطريقة سهلة وبسيطة بحيث نتمكن من أن نؤدي وننجز أعمالنا بشفافية وتتسم علاقاتنا مع بعضنا أو مع عملائنا بالشفافية، من الوضوح التواصل المفتوح مع بعضنا ومع عملائنا فلا بد من فتح قنوات تواصل لأنها هي أهم وسيلة للوضوح والشفافية، فلا يوجد أي لبس أو غموض و إذا وجد يجب علينا شرحه وتوضيحه ونبتعد عن أي تعارض مصالح يظهر أثناء أدائنا لأعمالنا كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:(على رسلكما إنها صفية...الحديث)رواه البخاري ومسلم.

حب الخير

تنعكس محبة الخير للآخرين في الرغبة في تقديم جميع منتجات وخدمات البنك للعملاء بقصد جلب الخير عن طريق تطوير أعمالهم، وتسهيل قضاء احتياجاتهم وتوفير خدماتنا لهم بمصداقية وسرعة وجودة في أصعب الظروف والأوقات. قال صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) متفق عليه.

المسئولية الاجتماعية

إن المسؤولية الاجتماعية عملية شاملة ومتكاملة تؤثر في تماسك بنيان المجتمع وتحقق التوازن فيه، وتعمل على توظيف جميع طاقات ومقدرات المجتمع من خلال مشاركة جميع أفراده مما يشعرهم بقيمهم وبمكانتهم الاجتماعية، فيحرص الجميع على المصلحة العامة فيبذلون أقصى جهودهم ويعملون على تحقيقها وتسرهم رؤية نتائج جهودهم تقدماً وازدهاراً لمجتمعهم. فمسئوليتنا نحو مجتمعنا أن نحدث أثر وبصمة إيجابية ونساهم في تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية في بلدنا. قال صلى الله عليه وسلم: ( خير الناس أنفعهم للناس) رواه بن ماجه.